الأسس الفنية لتصميم الرسوم التعلمية


الأسس الفنية لتصميم الرسوم التعليمية 
Technical principles for designing still pictures 
  
عند الشروع في تصميم وسائل التعليم المرئية فإن الخطوة الأولى والهامة هي وضع تصور للتصميم على الورق وهو تصور مبدئي يعطي فكرة عما يراد تصميمه  layout  rough   في مرحلة  التصميم  المبدئي لا يكون هناك اهتمامًا بالنواحي الجمالية والفنية للصور ولكن الاهتمام يجب أن ينصب أساسًا على اختيار الكلمات والعناصر المرئية ثم ترتيبها حتى يكون لها تأثيرًا كبيرًا على المتعلم يعقب ذلك اختيار نوع ومقاس الحروف والألوان.

الإطار العام لتصميم الصور المرئية يتلخص في استخدام:
  • التنظيم   Arrangement
  • التوازن  Balance
  • الألوان  Color

للحصول على:
  • ديناميكية / حركة   Dynamism
  • التأكد   Emphasis
  • الاقتراب من الطبيعة   Fidelity
  • انسجام الصورة Graphic Harmony 


1- التنظيم   Arrangement

يجب أن تنظم عناصر الصورة بحيث تستطيع جذب انتباه المتعلم وتوجيهه لتفصيلات الصورة والتنظيم يمثل الخطوط الموجودة بالصورة وكذلك الفراغ  والمحتوى نفسه والأشكال الهندسية المنتظمة تعطي دائمًا إطارًا مناسبًا لتصميم الصورة وللتسهيل فى عملية التنظيم فإن الحروف الإنجليزية مثل (  (C - O-  S  -   Z  -   L  -  Tتستخدم عادة كنموذج لترتيب محتويات أو  عناصر الصورة.

                               صورة  عناصرها مرتبة  على شكل حرف L

صورة مرتبة  على شكل حرف  O


وبعد الانتهاء من عملية ترتيب عناصر الصورة يأتي بعد ذلك دور التأكد من أن العناصر المراد إبرازها في الصورة قد تم إبرازها فعلًا مع إزالة كل العناصر غير المطلوب وجودها في الصورة  ويأتي  الآن دور الخطوط في الصورة حيث أن الخطوط تلعب دورًا هامًا في تحرك عين المشاهد  للصورة .

الخطوط الأفقية      Horizontal Lines
تعطي إحساس بالاستقرار والراحة للعين التي تنظر إليها .

الخطوط الرأسية    Vertical Lines

تمثل القوة لكنها تجعل العين تنظر إلى أعلى وإلى أسفل وبالتالي فإنها تكون حاجزًا ومعوقًا للرؤية المريحة للصورة حيث أن الوضع الطبيعي للعين أن ترى وتقرأ بشكل أفقي.

2- التوازن Balance

يحدث التوازن في الصورة عندما يكون ثقل العناصر المكونة للصورة موزع بالتساوي على كل جانب من محوري الصورة سواء كان افقيًا أو رأسيًا أو الأثنان معًا، وعادة يفضل التوازن غير المتكافئ لإنه مثير للاهتمام ويفضل تجنب عدم التوازن لإنه غير مقبول نفسيا.

3- الألوان Color 

يمثل استخدام الألوان بعدًا هامًا في استمرارية الحقيقة في المرئيات.


وهناك عدة وظائف للألوان في الصورة المرئية نوجزها فيما يلى:
1- إن المرئيات الملونة أكثر جاذبية من تلك غير الملونة.
2- تعميق الحقيقة في الصور المرئية وذلك باستخدام نفس الألوان الموجودة في الطبيعة.
3- أثبتت الدراسات إن استخدام الألوان له تأثير على الجهاز العصبي وانقباض العضلات وضربات القلب.

4- بيان أوجه التشابه والاختلاف والتأكيد على الأشياء الهامة، خلف استجابة للمشاعر، ويمكن إيضاح ذلك بتحليل الألوان من منطلق نفسي حيث أن الأبحاث التي اجريت عن بواعث إثارة الأفراد قد أشارت إلى أن الألوان المختلفة يمكن أن تنشط أكثر من حاسة الرؤية.

فالألوان لها الخصائص التالية:
 الطعم  Taste  
 اللون الأزرق blue حلو الطعم واللون البرتقالي  orange من الألوان التي يستحب أكلها .
   
الرائحة Smell
اللون الوردى pink  يمثل رائحة نبات البنفسج (اللافندر) والأصفر yellow والأخضر green  لهما رائحة أفضل.

خصائص أخرى
الأحمر red  والبني brown  يعكس صورة الأرض والخشب والجلد بينما الذهبي gold  والأسود black  يدلان على الغنى والثراء والعظمة أما الأزرق blue  والأخضر green  والبنفسجي violet  يكون الإحساس باستقبالهم باردًا بينما الأحمر red  والبرتقالي orange   فسيستقبل بحرارة.



لذلك فإن مصمم الوسيلة المرئية يجب أن يضع في الاعتبار أي إحساس يناسب ويساعد على وصول الرسالة المرئية ثم يمكن أن يسأل نفسه:

o هل هناك هدف وجداني من وراء الرسالة المرئية؟
o ما هي الظروف التي تصاحب الفكرة في الرسالة المرئية؟
o كيف يمكن تحسين طريقة استقبال الرسالة المرئية باستخدام الألوان؟
إلا إنه يجب الحذر من الاستخدام المفرط للألوان ويجب استخدام الألوان بحكمة وبشئ من التناسق ولو حدث شئ من التعارض في الألوان يفضل تجنب لون معين واستخدام الذي يليه في التدرج مثل البنفسجي violet  والأحمر red  والأحمر والبرتقالىred  - orange.

دائرة الألوان




وسيلة عملية لدراسة الألوان والمقصود منها ترتيب الألوان في صورة تعلق بالذهن بوضع الألوان في الأماكن الواجب أن تشغلها ونستطيع عن طريقها أن نرى كيف تخلط الألوان وتتفق من تسلسل ألوان الطيف والألوان الأولية ( الأحمر – الأصفر – الأزرق) التي تكون منها كل الألوان الأخرى أما الألوان  الثانوية فتتكون بخلط لونيين من الألوان الأولية فالأحمر والأصفر ينتجان البرتقالي والأزرق والأصفر ينتجان اللون الأخضر والأحمر والأزرق ينتجان البنفسجي.

أما الألوان الثلاثة  فتوجد في دائرة الألوان بين كل لون أولي وأقرب لون ثلاثة ويلاحظ أن خلط لون بلون من الجانب المقابل له في دائرة الألوان ينتج لونًا مائلًا للرمادي كخلط الأحمر بالأخضر فإنه ينتج لونًا قريبًا من اللون الحيادي أو مائلًا للرمادي.


تصنيف الألوان
تصنف الالوان تصنيفات عديدة حسب الوظيفة او المصدر كالتالى 

الألوان  الطيفية
 الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر والأزرق والنيلي والبنفسجي.



الألوان الصبغية
معتمة كانت أو شفافة  تستخدم في تلوين الورق والقماش والتصميمات.

الألوان الأساسية أو الأولية
الأحمر والأصفر والأزرق.

  

الألوان الثانوية 
نتحصل عليها من مزج كل لونين أساسيين معًا وهي

الأحمر + الأصفرالبرتقالي

الأحمر + الأزرق = البنفسجي 


الأصفرالأزرقالأخضر

الألوان المتتامة
يتم الحصول عليها نتيجة لمزج لونين أساسيين فقط حسب دائرة الألوان ويعمل علاقة مع إحدهما معطيًا مفهوم التناسق وذلك مثل الأحمر والأصفر والبرتقالي.

الألوان المتكاملة
الألوان المتقابلة على دائرة الألوان
الأحمر يكمل الاخضر 
الأزرق يكمل البرتقالي
الأصفر يكمل البنفسجي.

الالوان الساخنة
ألوان مشعة قريبة للعين لإنها تثيرها مثل الأحمر والبرتقالي والأصفر.

الألوان الباردة
ألوان غير مشعة قريبة للون الخضرة والزرع مثل الأزرق والأخضر والبنفسجي الذي يميل للزرقة.



تصنيف الألوان كخامات

صبغات
مكونات طبيعية ناتجة من التحول الكيمائي لأكاسيد التربة مثل صبغة التقتاه والأزرق وأكسيد كوبلت  واللون الأصفر أكسيد زرنيخ.

مائية
 أكاسيد مطحونة جيدًا وتذاب في الماء أو جاف أو بودرة أو أقراص أو سائل وتستخدم لها فرش ناعمة مصنوعة من شعر ذيل الحصان.

جواش
مجموعة أكاسيد مطحونة ولكن بدرجة أقل من الألوان المائية أو بودرة جافة أو أنابيب ويستخدم  لها فرش ناعمة مصنوعة من شعر ذيل الحصان.

هناك تعليق واحد: